كثير منا لا يعلم حقوقه كمستهلك عند
شراء سلعة ما و كيفية التصرف إذا ما اكتشف أن السلعة غير مطابقة للمواصفات
أو ليست بالجودة المطلوبة
في جمهورية مصر العربية وفقًا لنص المادة 8 من القانون رقم 67 لسنة 2006 بشأن إصدار قانون حماية المستهلك،
يحق للمشتري خلال أربعة عشر يومًا من تسلم أية سلعة الحق في استبدالها أو
إعادتها مع استرداد قيمتها، وذلك إذا شاب السلعة عيب أو كانت غير مطابقة
للمواصفات أو الغرض الذي تم التعاقد عليها من أجله، ويلتزم المورد في هذه
الأحوال – بناء على طلب المستهلك – بإبدال السلعة أو استعادتها مع رد
قيمتها دون أية تكلفة إضافية.
وفي حالة وجود خلاف حول وجود عيب
بالسلعة أو مطابقتها للمواصفات أو الغرض الذي تم التعاقد عليها من أجله
يحال الأمر إلى الجهاز ليصدر قرارًا ملزمًا في شأنه، وذلك من خلال تقديم
شكوى مباشرةً لجهاز حماية المستهلك بإحدى الطرق التالية:
- الاتصال بالخط الساخن الخاص (19588).
- إرسال الشكوى من خلال الفاكس على رقم 35380384.
- التوجه لأقرب مكتب بريد لملء استمارة شكوى مجانية.
- إرسال شكواك إلكترونياً على البريد التالي complaints@cpa.gov.eg .
- التوجه إلى مقر الجهاز بالعنوان 96 شارع أحمد عرابي – المهندسين أو 115 ب القرية الذكية لتقديم الشكوى باليد.
- الأخوة المقيمين في الدول العربية الأخرى مراجعة أجهزة ” حماية المستهلك ” حسب كل بلد ، على سبيل المثال :
هاتف: 2792368 11 966+ فاكس: 2790160 11 966+ البريد الالكتروني: info@cpa.org.sa
الإمارات العربية المتحدة : – وزارة الاقتصاد حماية المستهلك 600522225
المملكة المغربية : حماية المستهلك في كل اقليم يمكن التعرف عليها من الرابط التالي:
- في جميع الأحوال يجب إرفاق صورة من ” فاتورة الشراء ” عند تقديم الشكوى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق